الرئيسية / تعليم / لســــ..ـــعة البرد أو عضة الصــــ..ـــقيع.. مرض يصيب أطرافــــ..ـــك فى الشتاء

لســــ..ـــعة البرد أو عضة الصــــ..ـــقيع.. مرض يصيب أطرافــــ..ـــك فى الشتاء

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

عــــ..ـــضة الصقيع أو لســــ..ـــعة البرد من الحــــ..ـــالات المرضية الشــــ..ـــائعة في فــــ..ـــصل الشتاء عندما تنخفــــ..ـــض درجــــ..ـــات الحرارة، خــــ..ـــاصة في الليل، فقد تفــــ..ـــاجأ بمــــ..ـــدى سرعة عضة الصقيع، في هذا التقرير نتعــــ..ـــرف على لســــ..ـــعة البرد وأعراضهــــ..ـــا وعــــ..ـــلاجها، وفــــ..ـــقاً لمــــ..ـــوقع “كــــ..ـــلايفند كلينيك”.

وقــــ..ـــال ستيفن ميلدون، طبيب غرفة الطوارئ، إن لســــ..ـــعة البرد أو عضة الصــــ..ـــقيع يمكن أن تحــــ..ـــدث في أقــــ..ـــل من 10 دقائق عندما يتعرض الجــــ..ـــلد إلى درجة حــــ..ـــرارة منخفضة.

وأوضح الدكتور ميلدون: “إذا لم يدرك الناس مــــ..ـــدى البرودة، فإن عــــ..ـــضة الصقيع يمكن أن تأتي أسرع مما تتوقع، هذا هو السبب في أنه من المهم، ارتداء ملابس للوقاية من الطقس البارد.. الآن أكثر من أي وقت مضى هو الوقت المناسب للبحث في خزانة معطفك والعثور على تلك القفازات والجوارب الثقيلة.

تأكد من تغطية أكبر قدر ممكن من الجلد ومراقبة بشرتك المكشوفة حتى لا تتعرض للصقيع أو انخفاض حرارة الجسم.

وتؤثر لسعة البرد على سطح الجلد، عادة على الأنف والأذنين والخدين والأصابع وأصابع القدم، الأعراض عبارة عن بشرة دافئة أو حمراء قد تكون مصحوبة بإحساس بالوخز أو الحرقان أو التورم.

وأوصى الدكتور ميلدون بأن تذهب إلى المنزل عند ظهور أول علامة على احمرار الجلد أو الألم لتجنب الإصابة بقضمة الصقيع الكاملة.

وأوضح “قضمة الصقيع تختلف عن عضة الصقيع، فالأولى أكثر خطورة، لكن يمكن عكسها دون أضرار دائمة إذا تم تحديدها مبكراً، مع قضمة الصقيع، تصبح بشرتك صلبة، بيضاء في حين أن الأنسجة تحتها تظل ناعمة ومرنة.

علاج لسعة البرد

قضمة الصقيع العميقة تسبب تلون الجلد، بثور وسمك الجلد، وهذا المستوى من قضمة الصقيع يمكن أن يسبب أضرارا دائمة، اذهب إلى أقرب غرفة للطوارئ على الفور عند تعرضك لهذه الأعراض.

من ناحية أخرى ، يمكن علاج لسعة البرد العادية في المنزل عن طريق غمر الجلد المصاب بالماء الدافئ – وليس بالماء الساخن ولا تقم بفرك أو تدليك الجلد المتجمد.

وفي سياقٍ متصل، أوضح الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، أن السيدات هن الأكثر عرضة للإصابة بلسعة البرد في فصل الشتاء، وذلك للتعرض الدائم للماء البارد، الذي يتسبب في الشعور بآلام شديدة في أصابع اليدين والقدمين، فضلًا عن تورمها واحمرارها، موضحًا أن هناك كريمات متوفرة بالصيدليات، يمكن الاعتماد عليها للتعافي من هذا المرض، مثل تكساكورت، وكيوتيڤيت، وبتنوڤيت.

ولتجنب الإصابة بهذه المشكلة، يقدم الناظر مجموعة من الإرشادات التي يجب اتباعها في فصل الشتاء، لتقليل من فرص الإصابة بعضة الصقيع، ومن بينها:
– الاستحمام بالمياه الدافئة.
– غسل الصحون بالماء الدافئ.
– ارتداء قفازات الأيدي عند غسل الصحون.
– الحرص على ارتداء الملابس الثقيلة قبل الخروج من المنزل.
– ارتداء الجوارب في المنزل، لتدفئة أصابع القدمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *